طب

طبيبة سعودية: ماء زمزم ضار لمرضى السرطان

أثارت طبيبة سعودية حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء 12 فبراير/شباط 2019، بعد حديثها عن أضرار لماء زمزم، ما دفع وزارة الصحة السعودية للتعليق على الأمر.

الدكتورة خولة الكريع، كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، قالت في لقاء تلفزيوني، إن شرب ماء زمزم ضار لمريض السرطان.

وعللت الدكتورة بقولها، إن ماء زمزم ضار بسبب نسبة ملوحته المرتفعة.

فيديو مُضمّن
✔

هاشتاق السعودية@HashKSA

العالمة السعودية خولة الكريع: ماء زمزم ملوحته عالية ولاينفع لمرضى السرطان.2,99010:51 PM – Feb 11, 20193,816 people are talking about thisTwitter Ads info and privacy

لكن الكريع أوضحت  أنه يمكن الاستشفاء روحياً بماء زمزم من خلال الاغتسال به ونحوه، لكن شربه يتعارض مع بعض الأدوية المعطاة لهم.

تصريح الكريع أثار جدلاً على مواقع التواصل الاجتماعي، ودفع بعض الأطباء للتعليق على هذا التصريح.

فقد خالف طبيب استشاري أورام حاصل على البورد الأمريكي والكندي في الطب الباطني وطب الأورام، الدكتور أحمد الشهري، على صفحته بموقع تويتر، ما قالته الدكتورة الكريع، وعلق على تصريحها بالقول: «لا يوجد  -فيما أعلم- دليل علمي مثبت وصحيح بدراسات سريرية أن «شرب» ماء زمزم وبسبب ملوحته يتفاعل سلباً ويؤثر في العلاج الكيماوي».

وتابع: «إن العديد من العلاجات الكيماوية يتم تحضيرها وخلطها مع سائل وريدي (normal saline) أشد ملوحة من ماء زمزم ويعطى الخليط بعد ذلك بالوريد!».

لمّح لي بعض الزملاء بأن تغريداتي -أعلاه- قد تُفهم خطأً خارج السياق الذي جاءت فيه ..
وللتوضيح -بلسان عربيٍ فصيح- كلامي بالأعلى لا يعني الاستعاضة بماء زمزم “فقط” عن العلاج الطبي التقليدي المقترح من قبل الفريق المعالج والذي لا يتعارض مع استخدام ماء زمزم بنية الاستشفاء !

د. أحمد الشهري |  | AHMED@DrAhmedAlShehri

وبالنسبة لمن يسأل عن الدراسات الطبية لفاعلية ماء زمزم لعلاج السرطان فهناك دراسات مخبرية أولية “تشير” لوجود بعض الفاعلية في مقاومة السرطان .. ولا توجد بعد دراسات سريرية لتأكيد نتائج الدراسات الأولية 
ولذا .. مرةً أخرى ينبغي اتباع خطة العلاج للفريق الطبي مع شرب زمزم -لمن أراد ذلك-825:00 AM – Feb 13, 2019Twitter Ads info and privacy93 people are talking about this

وأضاف الدكتور الشهري: «بالنسبة لمن يسأل عن الدراسات الطبية لفاعلية ماء زمزم لعلاج السرطان فهناك دراسات مخبرية أولية «تشير» لوجود بعض الفاعلية في مقاومة السرطان».

وأضاف: «لا توجد بعد دراسات سريرية لتأكيد نتائج الدراسات الأولية.. لذا ينبغي اتباع خطة العلاج للفريق الطبي مع شرب زمزم -لمن أراد ذلك».

هذا الجدل دفع وزارة الصحة السعودية للرد عبر حسابها المخصص لاستفسارات وشكاوى المرضى «937»، بالقول: «لا توجد أدلة علمية كافية تثبت صحة ما ذكرته الدكتورة الكريع».

ونصحت المرضى بشكل عام باتباع الإرشادات التي يحددها الطبيب المعالج.

وبئر زمزم هو نبع الماء الذي فجره الله تعالى معجزة تحت قدمي النبي اسماعيل عليه الصلاة والسلام، عندما تركه والده النبي إبراهيم مع أمّه في مكة.

وسمّي بهذا الاسم لأنّ السيدة هاجر كانت تجمع مياه النبع بيدها فتزمّه زمًّا، ولذلك سميّ «بئر زمزم»، وذلك لشدّة قوّة الماء الذي خرج.

وتقع بئر زمزم في مكّة المكرمة تحديدًا على بعد 21 مترًا من الكعبة، وتقع فتحة البئر تحديدًا تحت سطح المطاف وخلف مقام إبراهيم إلى اليسار المقابل للكعبة.

وينقسم البئر إلى قسمين، الأول مبنيّ على عمق 12.80 متر، والثاني يقع بين صخور الجبل بطول 17.20 متر، ويوجد 3 عيون تقوم بتغذية زمزم وهي: عين حذاء الركن الأسود، وعين حذاء جبل أبي قيس والصفا، وعين حذاء المروة وتقع هذه العيون في جدران البئر.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.